الديون الشخصية Secrets

Wiki Article



– التنقل: حاول المشي أو ركوب الدراجة الهوائية، أو استقل وسائل النقل العمومية بدلا من قيادة السيارة.

وقد تجد الذي يُيسِّر على المدينين أمورَه ميسرةً في الدنيا، وستكون كذلك في القبر والحساب إن شاء الله تعالى.

كيف يمكن حفظ حقي في الدين؟سبحان الله الذي خلق فأبدع خلق الإنسان وتكفل بأحكام حياته أوجد له الضماناتالتي تمكنه من الحياة والتعامل بين الناس علمه الحكمة والتفكر، أوجد له فيالقرآن الكريم أحكام البيع والعقود والدين وغيرها الكثير من الأحكام الشرعية،لذلك كانت الشريعة الإسلامية المصدر الأولى الذي نستوحي منه الأحكاموالقوانين واليوم موضوع مقالي في سؤال يطرح نفسه بكثرة نتيجة كثرةالتعاملات بين الأفراد، فقد تكون ميسور الحال ولديك قريب أو صديق أو جارساء وضعه لجأ إليك ليستدين منك، فمن واجبك أن تعينه على قضاء حاجتهولكن ضمن ألية تضمن لك استعادة حقك منه، وعدم التنازل عن هذا الحقفي توثيق الدين اعتماداً لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم(مطل الغني ظلم) واليوم سأوجه مقالي لكل من يرغب في مساعدةشخص محتاج لكن يخاف من القيام بذلك خوفاً على حقه من الضياع، لاتقلق فالشريعة الإسلامية والأحكام الوضعية قد تكفلت بذلك ولم يعد الأمريشكل عائقاً في وجه تقديم المساعدة والعون لمن يطلب منك الاستدانةلذلك سأبدأ بتعريف الدين وكيفية توثيقه لضمان حقك وما يترتب على هذاالدين من اشكاليات وغيرها.

فعلى سبيل المثال إذا جاء السند لأمر خالياً من عبارة «سند لأمر» فقد الحمايةالمقررة له كورقة تجارية واعتبر سند دين عادياً لا يخضع لاختصاص قضاء الأوراقالتجارية، وبالتالي يخسر المستفيد حقه في إقامة دعوى صرفية بموجبهذا السند لأمر أمام مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية في وزارةالتجارة والصناعة، كما أن السند لأمر يتضمن توقيع الكفلاء وهو ما يمنحالدائن ضمانا إضافيا الأمر الذي يمكنه من الرجوع على الأصيل أو الكفيلدون ترتيب، كما أن المدة الصالحة لإقامة دعوى صرفية بموجب السند لأمرأوسع وأطول خلافاً للشيك، إضافة إلى ذلك فإنه وبمجرد صدور السند لأمروتوقيع محرره فإن التعهد بالدفع يقوم ولا يستطيع محرر السند لأمر بعدهاالتنصل منه أو السعي لدى البنك مثلاً لإيقاف صرفه. 

ب-قد ذكر فقهاء الحنفية في معرض استدلالهم على سقوط ديون الله تعالى، انها عبادة ، والعبادة تسقط بالموت ، وهذا ما يمكن الاجابة عنه بالقول ان اعتبارها عبادة لا يعني سقوطها البته ،ذلك ان العبادة على قسمين : عبادةٌ بدنية ، وعبادةٌ مالية ، وتعني الاولى تلك التي فيها جانب بدني او روحي فقط كالصلاة والصيام ،فالتكليف بأدائها قد يسقط ( على بعض الآراء ) في حين ان العبادة المالية وهي التي يطغى فيها الجانب المالي لا يسقط بالموت ،لان فيها عبء او تكليف مالي وهو لا يسقط بالموت .

يجب أن تكون خطة السداد مرنة ويمكن تعديلها بحسب الظروف المالية الفردية.

يجب عدم تجاهل المراسلات أو الاتصالات من الدائنين، والعمل على إيجاد حلول في وقت مبكر.

الرهن: أي توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من ثمنها، وحثت الشريعة

فذلك خيرٌ من ان نجعل ذمته مشغولةً بدينٍ او بحقٍ لاخر ، ونوكل الامر الى الرحمة الالهية ، حيث ان الاحتمال بالمحاسبة وارد ولو كان صغيراً جداً . اذاً فلإن نبرء ذمته من ديون لله ،من تركته التي خلفها خيرٌ من ان نذر ذمته معلقة ،ونقول بأن رحمة الله واسعة ، حيث ان البارئ عز وجل كلفنا بأداء الحقوق والواجبات اولاً، ووعدنا بالرحمة ثانياً . فأن رحمة الله قريبٌ من المحسنين كما جاء في القرآن الكريم ، ولا اخال الذي فرط في اداء الحقوق هو من المحسنين .

وهي التي تعلقت بأعيان الاموال ، ويقال لها الديون الممتازة او الموثقة. فالديون العينية تتعلق بالمال اثناء الحياة لانها ارتبطت بعينٍ من الاموال ، واصبحت متعلقة بهذه العين ، والعين محلاً لها وضماناً لوفائها .

ممتازه وخبرة وسرعة انجاز وصف المشروع قائمة تحصر معلومات مفصله عن الديون الشخصية :

التواصل مع الدائنين في حالة عدم القدرة على السداد أمر حتمي؛ إذ لا بد من إيجاد حلول مرنة مع الدائنين، مثل: تقسيط الدفعات المستحقة أو تقديم خطة سداد جديدة.

مهما كان السبب احرص على وضع هدف ذكي (أي محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وذو صلة بحياتك ومرتبط بزمن محدد ويمكن تقييمه ويمكن مراجعته بانتظام) لتزيد من فرصتك في اتبع الرابط إنجاح الأمر منذ البداية.

موقع محاماة نت : هو موقع عربي استشاري يقدم خدمات متنوعة للحقوقيين العرب , كما يعتبر منصة جيدة لتقديم

Report this wiki page